کد مطلب:167986 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:145

قیس بن مسهر ام عبدالله بن یقطر
هناك قضیة لم تزل غامضة مبهمة علی أكثر المتتبعین لحركة أحداث النهضة الحسینیة والقضایا الغامضة فی إطار هذه النهضة المقدّسة كثیرة! وهی:

هل أن الرسول الذی بعثه الامام علیه السلام أثناء الطریق بعد الخروج من مكّة الی العراق، فأُلقی القبض علیه فی القادسیة، ثمّ أمر به ابن زیاد فأُلقی مكتوفاً من أعلی القصر فقضی نحبه، هو قیس بن مُسهّر (رض) أم عبداللّه بن یقطر (رض)!؟

ولقد عبّر الشیخ المفید (ره) عن هذا الغموض والابهام أفضل تعبیر بقوله: (ویُقال بل بعث أخاه من الرضاعة عبداللّه بن یقطر إلی الكوفة..). [1] .

أم أنّ كلاًّ منهما كان رسولاً للامام أثناء الطریق إلی الكوفة، وكُلاًّ منهما أُلقی علیه القبض فی القادسیة، وكُلاًّ منهما أمر به ابن زیاد فأُلقی من أعلی القصر فمضی شهیداً!؟

أم أن هناك تفاوتاً بین قصتی هذین الشهیدین العظیمین؟

من أجل استكشاف الحقیقة وإزالة الابهام والغموض فی هذا الصدد نضع


الملاحظات التالیة بین یدی القاری ء الكریم:

1) تؤكّد مصادر تأریخیة علی أنّ كُلاًّ من هذین الشهیدین كان رسولاً للامام علیه السلام إلی الكوفة، لكنها تحدّد المكان الذی أرسل الامام علیه السلام منه قیس بن مسهّر (رض) إلی الكوفة وهو الحاجر من بطن الرمّة، ولاتحدد المكان الذی أرسل الامام علیه السلام منه ابن یقطر (رض) الی الكوفة ولازمان ذلك، فمثلاً: یقول مؤرّخون: (ثمّ إنّ الحسین لمّا وصل الی الحاجر من بطن الرمّة كتب كتاباً الی مسلم وإلی الشیعة بالكوفة وبعثه مع قیس..) [2] لكنهم بصدد ابن یقطر یقولون: (وكان قد سرّحه إلی مسلم بن عقیل من الطریق وهو لایدری أنه أصیب). [3] .

نعم، هناك ملاحظة مهمة صرّح بها الشیخ السماوی (ره) قائلاً: (وقال ابن قتیبة وابن مسكویه: إنّ الذی أرسله الحسین قیس بن مسهّر.. وإنَّ عبداللّه بن یقطر بعثه الحسین علیه السلام مع مسلم، فلمّا أن رأی مسلم الخذلان قبل أن یتمَّ علیه ماتمّ بعث عبداللّه إلی الحسین یخبره بالامر..)، [4] فإذا صحّ هذا یكون رسول الامام علیه السلام الی الكوفة أثناء الطریق هو قیس بن مسهّر لاسواه.

2) علی فرض أنّ عبداللّه بن یقطر (رض) كان أیضاً رسولاً من قبل الامام علیه السلام الی الكوفة بعد خروجه من مكّة، فإنّ إرساله الی الكوفة كان قبل إرسال قیس بن مسهّر (رض) زمانیاً، وقبل منطقة الحاجر من بطن الرمّة مكانیاً، ذلك لانه علی الاقلّ كان قد وصل الی القادسیة وأُخذ وقُتل بإلقائه من أعلی القصر قبل


فترة من وصول قیس بن مسهّر (رض) الذی قتل بعد مقتل مسلم علیه السلام، بدلیل أنّ خبر مقتل عبداللّه بن یقطر (رض) كان قد وصل الی الامام الحسین علیه السلام بزبالة بعد خبر مقتل مسلم علیه السلام وهانی بن عروة (رض) بقلیل، فنعاهم الامام علیه السلام قائلاً: (أمّا بعدُ، فقد أتانا خبرٌ فظیع! قُتل مسلم بن عقیل، وهانی بن عروة، وعبداللّه بن یقطر..)، [5] وأمّا خبر مقتل قیس (رض) فقد بلغ الامام علیه السلام بعد ذلك بفترة فی عذیب الهجانات. [6] .

إذن لامانع من أن یكون كلّ منهما رسولاً للامام علیه السلام إلی الكوفة بعد خروجه علیه السلام من مكّة، لكنّ إرسال ابن یقطر (رض) كان قبل إرسال ابن مسهّر (رض)، وقد قُتلابنفس القتلة بالالقاء من أعلی القصر، لكنّ ابن یقطر (رض) قُتل قبل ابن مسهّر (رض) بفترة.

3) هناك مصادر تأریخیة تقول إنّ عبداللّه بن یقطر (رض) كان رسولاً من قبل مسلم علیه السلام، فقُبض علیه بعد خروجه من الكوفة عند أطرافها قریباً من القادسیة، وكان مقتله قبل مقتل مسلم بن عقیل علیه السلام، فقد ورد فی روایة ابن شهرآشوب أنّ عبیداللّه بن زیاد بعد أن زار شریك بن الاعور الحارثی فی مرضه (فی بیت هانیء بن عروة)، وجری ما جری من حثّ شریك مسلماًعلیه السلام علی قتل عبیداللّه من خلال رمز (ما الانتظار بسلمی أن تحییها..)، فأوجس عبیدالله منهم خیفة فخرج: (فلمّا دخل القصر أتاه مالك بن یربوع التمیمی بكتاب أخذه من یدی عبداللّه بن یقطر، فإذا فیه: للحسین بن علیّ، أما بعدُ: فإنّی أخبرك أنه قد بایعك من أهل الكوفة كذا، فإذا أتاك كتابی هذا فالعجل العجل، فإنّ النّاس معك،


ولیس لهم فی یزید رأی ولاهوی. فأمر ابن زیاد بقتله.)، [7] وكذلك روی السیّد محمد بن أبی طالب فی كتابه تسلیة المجالس، [8] فإذا أضفنا إلی هاتین الروایتین ماذكره الشیخ السماوی (ره) عن ابن قتیبة وابن مسكویه من أنّ الامام الحسین علیه السلام كان قد أرسل عبداللّه بن یقطر (رض) مع مسلم علیه السلام، فلمّا أن رأی مسلم الخذلان قبل أن یتمّ علیه ماتمّ بعث عبداللّه إلی الحسین یخبره بالامر.. [9] .

یتحقّق إذن علی أساس ذلك تفاوت بیّن بین قصتی هذین الشهیدین (رض)، إذ یكون عبداللّه بن یقطر (رض) مبعوثاً مع مسلم علیه السلام إلی الكوفة من مكّة أو رسولاً من قبل الامام علیه السلام إلی الكوفة بعد خروجه من مكّة وحین أُلقی القبض علیه كان حاملاً كتاباً من مسلم علیه السلام إلی الامام علیه السلام، لاكحال قیس بن مسهّر (رض) الذی أُلقی علیه القبض وهو رسول من الامام علیه السلام یحمل كتاباً منه إلی الكوفة، إلی مسلم علیه السلام أو إلی بعض وجوه الشیعة فیها.

والمسألة لاتزال بحاجة الی مزید من البحث والتنقیب والتحقیق، وباب المعرفة لازال مفتوحاً علی مصراعیه، فكم ترك الاول للاخر!


[1] الارشاد: 202.

[2] ابصار العين: 112 وتاريخ الطبري، 3:301 والارشاد: 202 وانظر: أنساب الاشراف، 3:378 والاخبار الطوال: 245-246 ومثير الاحزان: 42 وتذكرة الخواص: 221.

[3] تاريخ الطبري، 3:303 وانظر: ابصار العين: 93.

[4] ابصار العين: 94.

[5] تاريخ الطبري، 3:303.

[6] تاريخ الطبري، 3:308.

[7] مناقب آل أبي طالب، 4:94، وعنه البحار: 44:343.

[8] تسلية المجالس، 2:182.

[9] راجع: إبصار العين: 94.